الفن يخدمُ الصحة النفسية، بمعرض متنقل عبر مدن جهة مراكش آسفي

مـحـمـد الـقـنــور : 

في مبادرة إنسانية وثقافية نوعية، تنطلق يوم 20 يونيو الجاري بمدينة شيشاوة فعاليات المعرض الفني المتنقل “الفن من أجل الصحة النفسية”، الذي تنظمه جمعية شمس تلدات للصحة النفسية تحت إشراف الاتحاد الوطني للصحة النفسية والائتلاف الجهوي للصحة النفسية بجهة مراكش آسفي، وبشراكة مع عدد من الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين.

وحسب بلاغ صحافي من المنظمين، فإن المعرض المتنقل المذكور، يستمر إلى غاية 26 يونيو الجاري، حيث سيجوب أغلب مدن الجهة على غرار الصويرة، مراكش، بنكرير، آسفي، اليوسفية وتحناوت، ضمن محطات مفتوحة أمام عموم المواطنات والمواطنين، ليجعل من الفن جسراً للتواصل والتوعية والدعم النفسي والاجتماعي، وذلكــ بمشاركة واسعة وإبداعات متنوعة
أزيد من خمسين فناناً وفنانة من مختلف المدن المغربية سيعرضون لوحات وإبداعات تشكيلية تعكس العلاقة العميقة بين الفن والصحة النفسية، وتسلط الضوء على قدرة التعبير الفني على ملامسة القضايا الإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات النفسية، ومناهضة الوصم والتمييز.

إلى ذلكــ ، يسعى المعرض المتنقل المعني، إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية كحق أساسي من حقوق الإنسان، وإبراز مساهمة الفن في مسارات التعافي والاندماج الاجتماعي، وتشجيع التعبير الفني كآلية للدعم النفسي والوقاية، وخلق جسور للتواصل بين الفنانين والمهتمين بقضايا الصحة النفسية، من خلال المساهمة في مكافحة الصور النمطية المرتبطة بالمرض النفسي.

ومعلوم، أن كل من جمعية شمس تلدات والائتلاف الجهوي للصحة النفسية وجهتا ندائهما إلى مختلف الفاعلين الثقافيين والإعلاميين والجمعويين، وكافة المواطنات والمواطنين، من أجل مواكبة هذا الحدث والمساهمة في إنجاح محطاته، إيماناً بأن الفن والصحة النفسية يشكلان معاً رافعة أساسية لبناء مجتمع أكثر إنسانية وتضامناً وعصرنة.

قد يعجبك ايضا مقالات الكاتب

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.